مسائل الصلاة لطرح جميع الاسئله التي تختص مسائل الصلاة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-02-2008, 11:53 PM   #1
الزارع
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 14
افتراضي صلاة الرجل في المنزل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال الاول: ماحكم صلاة الرجل في المنزل مع الأستطاعه ؟

هل تقبل صلاتة ام ترد؟
الزارع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2008, 12:19 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,133
افتراضي

الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده
نرحب بك في موقعنا البوابة الخيرية الالكترونية أما الجواب على سؤالك : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قال الإمام عبد الرحمن بن محمد القاسم في كتابه الإحكام شرح أصول الأحكام اتفق المسلمون على أن الصلوات الخمس في المساجد جماعة من أوكد العبادات وأجل الطاعات وأعظم القربات بل وأعظم شعائر الإسلام شرعها الله عز وجل لهذه الأمة ببركة نبيها محمد صلى الله عليه وسلم لأجل التواصل والتوادد وعدم التقاطع وعموم البركة .
ثم قال وبرهان وجوب الجماعة للصلوات الخمس في الكتاب والسنة والآثار والإعتبار وعمل المسلمين قرنا بعد قرن ولوجوب عمارة المساجد وفرض النداء لها وغير ذلك .
قال الله تعالى ( وأقيموا الصلاة وأتوا الزكاة وأركعوا مع الراكعين ) .
وقال الله تعالى ( وأقيموا وجوهكم عند كل مسجد )
ومما يدل على وجوب الجماعة ما رواه الإمامان البخاري ومسلم رحمهما الله عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( والذي نفسي بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ثم آمر رجلا فيؤم الناس ثم أخالف إلى رجال لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار ) .
وكذلك ما جاء في صحيح مسلم رحمه الله أن رجلا أعمى جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( ليس لي قائد يقودني إلى المسجد فرخص له فلما ولى دعاه فقال هل تسمع النداء بالصلاة قال : نعم .قال : فأجب ) وفي لفظ ( ما أجد لك رخصة ) .
قال ابن تيمية رحمه الله وهذا نص في إيجاب الجماعة .
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ( لقد رأيتنا ما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ولقد كان الرجل يؤتى يهادى بين الرجلين حتى يُقام في الصف) .
قال الإمام أحمد رحمه الله بوجوب صلاة الجماعة .
قال الإمام الشافعي رحمه الله أما الجماعة فلا أرخص في تركها إلا لمن عذر .
قال الإمام النووي رحمه الله ( الجماعة مأمور بها للأحاديث الصحيحة المشهورة ) .
وقال ابن القيم الجوزية رحمه الله ( فعلها في المسجد فرض عين إلا لعذر) .
وقال الأحناف والمالكية هي سنة مؤكدة .
وللفائدة : قولهم سنة مؤكدة هذا لتصحيح صلاتهم بدون جماعة مع تأثيمهم لتارك السنة المؤكدة وهي صلاة الجماعة في المسجد )
فإن الخلاف بينهم وبين من قال أنها واجبة خلاف لفظي فالأحناف حينما يقولون أنها سنة مؤكدة فهم يعنون الوجوب وهذا ما صرح به علماء الأحناف ومنهم علاء الدين السمرقندي في كتابه ( تحفة الفقهاء ) حيث قال إن الجماعة واجبة وقد سماها بعض أصحابنا سنة مؤكدة وهو يعني الأحناف .
وقال الإمام الكسائي رحمه الله في بدائع الصانع ( عامة مشايخنا يقول أنها أي صلاة الجماعة واجبة .
فالنصوص تدل على وجوب صلاة الجماعة عند جماهير العلماء .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( والمصر على ترك الصلاة في الجماعة رجل سوء يُنكر عليه ويُزجر على ذلك بل ويُعاقب عليه وترد شهادته ) .

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2008, 11:25 PM   #3
الزارع
عضــو فعــــــال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 14
افتراضي

يعني الصلاة في المنزل تكون مردودة؟

الزارع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-04-2008, 10:24 AM   #4
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,133
افتراضي

الصلاة في المنزل جائزة عند وجود العذر كمن فاتته الصلاة وهو مستعد لها ولكن فاتت لأمر ( ما ) فله أن يصلي في بيته
أما من باب التهاون ورغبة ترك الجماعة فهذا لا يجوز وما ذكرته أعلاه كافياً للبيان

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.