أسئلة متنوعه اسئله متنوعه وعامه في كل ماهو مستجد

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-19-2008, 02:12 PM   #1
ابوسطام
عضـــو جديـــــد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6
افتراضي سؤال في القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

شيخنا الفاضل اشهد الله اني احبك في الله

عندي عدة استفسارات ارجوا ان يتسع لها صدرك وان اجد لها جوابا عندك

س1: ماالفرق بين جاء وأتى في قوله تعالى

قال تعالى : قَالُوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأْتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ مَا جِئْتَنَا ۚ قَالَ عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَنْ يُهْلِكَ عَدُوَّكُمْ وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي

الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ (129) الاعراف

س2: في سورة الكهف ما الفرق بين تستطيع وتستطع وتسطع

قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67)

قَالَ هَٰذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ ۚ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (78)

وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا

أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ ۚ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ۚ ذَٰلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا (82)

س3: وايضا في سورة الكهف قول الله تعالى على لسان ذي القرنين

فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا (97)

هذا وجزاكم الله خيرا ووفقكم الله الى مايحبه ويرضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابوسطام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-23-2008, 09:45 AM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,135
افتراضي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونرحب بك ونسأل الله لكم الثبات والتوفيق .
أما الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,,,,
قال الإمام ابن تيمية رحمه الله المجيء والإتيان هما بمعنى واحد من قول جاء وأتى وقال أهل اللغة ومنهم الراغب الأصفهاني قال وفيه فرق بينهما لأن الإتيان مجيء بسهولة بخلاف المجيء وقال غيره المجيء كالإتيان لكن المجيء أعم لأن الإتيان المجيء بسهولة .
والذي يظهر لي أن فعل جاء في الآية وقع في سياق بداية مواجهة النبي موسى عليه السلام لقومه الذين يعبدون الأصنام من دون الله ولديهم صلف ومعاندة ولا شك أنها مواجهة لها طابع الصعوبة معهم .
أما ما جاء في سورة الكهف من الفعل تستطيع وتسطع فالذي يظهر لي أن مجيء الأولى حسب ألفاظ اللغة ومن هنا قال الإمام أبو يحي زكريا الأنصاري في كتابه فتح الرحمن أن مجيء الأول بالتاء ( تستطع ) على الأصل وفي الثاني ( تسطع ) نجد فيها تخفيفاً لأنه الفرع وعكس ذلك في قوله تعالى (( فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقباً ))
قال لأن مفعول الأول اشتمل على حرف وفعل ومفعول فناسبه الحذف تخفيفاً بخلاف مفعول الثاني فإنه اسم واحد وهو قوله ( نقباً ) فناسبه البقاء على الأصل .

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2008, 09:30 AM   #3
ابوسطام
عضـــو جديـــــد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 6
افتراضي

جزالك الله خيرا ياشيخ و وفقك الله الى ما يحب ويرضى

طيب لو قلنا اسطاعوا جاء دليل على الحرص على تجاوز الجدار او السد بالقفز من فوقه

اما استطاعوا جاء بالتاء لان خرق الجدار اسهل من القفز من فوقه كما


في قوله تعالى (( فما اسطاعوا أن يظهروه وما استطاعوا له نقباً ))
ابوسطام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2008, 10:28 PM   #4
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,135
افتراضي

يظهر لي ما ذكرته أعلاه هو الصواب وأما ما ذكرته لا أدري عنه .

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:42 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.