مسائل الصلاة لطرح جميع الاسئله التي تختص مسائل الصلاة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-11-2011, 07:57 PM   #1
دعاء الخير
عضـــو جديـــــد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 2
افتراضي مشكلتي مع الصلاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافيه ياشيخ والله يقويك على فعل الخير وجزاك الله خير

ياشيخ انا عندي مشكله بالصلاه انا مره استمر على الصلاة ومره اترك الصلاه فتره وارجع اتوب لله واطلب ان الله يسامحني واقول ياربي ماراح اترك الصلاه وظل مستمره على الصلاه فتره وارجع واتركها انا الحين علمي بالصلاه برمضان بس والله ياشيخ اني افكر بصلاه ومو راضييا من قلبي على نفسي وخايفه من ربي لكن مسألة كسل ماكسل وابي ارجع واتوب واصلي لكن خايفه ان الله يسخط عليا وخايفه اني ارجع واترك الصلاه ثاني مره وخايفه ان ربي مايرضى عليا

ومشكوووور

دعاء الخير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2011, 11:50 AM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,133
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز لك هذا التصرف من التهاون بالصلاة التي فرضها الله عز وجل على المسلم البالغ فالصلاة أمرها عظيم والله تعالى أثنى على المحافظين عليها فقال الله تعالى ( قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون )
ولكنه سبحانه وتعالى توعد من تهاون بها أو تركها فقال الله تعالى ( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً )
لذلك أوضيك بالمحافظة على الصلاة والإهتمام بها ولعل انتكاستك هذه لضعف إرادتك .
ثم إن من الأشياء التي تُؤدي إلى الإنتكاس وضعف التدين لدى البعض إنما يعود للأسباب يجب التنبيه لها والتيقظ حتى لا يقع المسلم في هزال التدين .
ولعل من الأسباب ما يلي :
1 / عدم محاسبة النفس والنظر إلى القصور فهذا مدخل كبير إلى الرجوع عن الإستقامة فحينما نجد متديناً لا يحاسب نفسه ويفوت فرصة المعاتبة عن التقصير يقع في المتاهة ثم يخف جانب التدين لديه ويحصل بسبب ذلك الإنتكاس .

2/ عدم النظر إلى التدين الحقيقي من أول الأمر فنجد البعض ضعيفاً في تدينه من الأصل فخالط أهل الإستقامة ومشى معهم وجالسهم ولكنه ينظر إلى طريقين فمستقيم ومعوج فيتعامل بالإستقامة في حال وتراه معوجاً في حال الخلوة فهذا لا شك أنه سينتكس والله تعالى يقول ( يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً ) (النساء:108 )


3 / ضعف الإخلاص وهذا لا شك يُؤدي إلى الفتور حيث ينبغي للمتدين أن يتعاهد إخلاصه لربه عز وجل لأن صدق الإخلاص من العوامل الرئيسية على الثبات فأي متدين يلمس من نفسه الإنتكاس أو القصور فهذا يحتاج إلى مراجعة إخلاصه وتحريره من الهوى .
4/ ضعف رقة القلب إذ ينبغي أن يحرص المتدين على التفكر والتأمل في الملكوت الذي خلقه الله ووصنعه فيتدبر قال الله تعالى : ( خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأجَلٍ مُسَمّىً أَلا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ ) (الزمر:5)
وقال الله تعالى : ( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ )(الحديد: من الآية16
5/ الميل والتعصب إلى رأي معين أو مجموعة معينة يقول بقولهم ويأخذ بآرائهم حتى ولو كانت ضعيفة أو يحتمل فيها الخطأ فهذا يُوجد في نفس المتدين الإصطدام بالمخالف لأهداف مجموعته وهذا لا شك يعمل على تغيير نفسيته بأن يتأثر بالتردد مع النفس فينزع إلى الإعتزال ثم عدم الرغبة للطرفين ويُؤدي هذا بدوره إلى عدم الثقة في النفس ثم يحصل الإنتكاس .
فالصواب في هذا أن لا نتعصب للرجال و لا للأقوال وإنما تأخذ بالوسطية والإعتدال ونتجه بآرائنا إلى الدليل حتى ولو كان مع المخالف .
6/ مخالطة بعض الفساق ومجالستهم ومجاملتهم فيما يصنعون فربما نجد شخصاً مستقيماً كان إمرأة أو رجلاً وهو مع المتدينين ثم له مخالطات بين حين وآخر مع أولئك ولا يبالي بالمجالسة معهم على منكرهم فلا شك أن هذا يولد في النفس ضعف الوازع الديني ويترتب عليه حصول الرجعة إلى الماضي من الذنوب والمخالفات .
فهذه بعض الأسباب التي تُؤدي إلى الإنتكاس والفتور وضعف التدين .
لذلك ينبغي للمسلم أن يحرص على مخالفة هواه والقيام بواجب رعاية النفس لأن الله تعالى يقول ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا ) الشمس آية (9, 10 ).
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( قل آمنت بالله ثم استقم )
فلا تيأسي من رحمة الله عز وجل فإن العبد مهما قارف من الذنوب والخطايا ولجأ إلى الله عز وجل بتوبة صادقة نصوحة فإن الله كما وعد في كتابه يقبل توبته ويغفر ذنبه قال الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ 8)
وقال تعالى ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)
وقال تعالى ( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً (69) إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً (70) وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَاباً (71)
والرسول صلى الله عليه وسلم يأخذ بنا إلى الأمل وعدم اليأس وها هو يقول : ( إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسئ النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ).
ويقول صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يقبل توبة العبد مالم يقرقر )
والذنوب مهما كانت ولو بلغت عنان السماء وتاب الإنسان توبة نصوحاً فإن الله يتوب عليه ويبدلها له حسنات .
وأنصح الأخت أن تخرج من مأزق الضيق إلى سبيل الأمل والفلاح , ثم تتعجل بالتوبة إلى الله قبل فوات الأوان فستجدي رباً غفوراً رحيماً




الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2011, 06:02 PM   #3
دعاء الخير
عضـــو جديـــــد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 2
افتراضي

جزاك الله خير ياشيخ

ياشيخ سوال هل اصلي الصلاوات الي فاتتني

دعاء الخير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-14-2011, 05:33 PM   #4
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,133
افتراضي

عليك التوبة إلى الله عز وجل وكثرة النوافل وقال بعض العلماء لا يلزمه قضاء ما فاته من الصلوات الكثيرة التي تركها وإنما يتوب يحسن توبته ويكثر النوافل لأنه تركها تعمداً وهي كثيرة لمدة شهر .

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.