عرض مشاركة واحدة
قديم 08-22-2022, 05:02 PM   #2
الشيخ عيسى
المشـــــرف العــــام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 17,133
افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونرحب بك ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق
أما الجواب على سؤالك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من ناحية زواج المسيار فهو زواج شرعي ما دام أن الزوج يطلبها من وليها ويوافق على ذلك وهي توافق ويجري العقد بحضور الشهود فهذا عقد مكتمل الأركان أما التسمية فهذا أطلقوا عليها في زماننا هذا لأنه شرط عليها أن يكون وقت ما يسير على البلد وإلا هذا الزواج معروف منذ القدم فمنهم من تزوج في بلد ما زواجا مثل هذا بعقد وميثاق وحال رجوعه إلى ذلك البلد يأتي إليها
أما مسألة السلبيات في مثل إخفاء الزواج بمثل هذه الطريقة فهي كثيرة ولا يعني وجود سلبيات أنه لا يوجد إيجابيات في مثل ذلك والخلاصة أنه زواج شرعي ما دام بأركانه وشروطه.
أما نكاح المتعة وهو الزواج المؤقت سواء كان ليوم أو ليومين أو أجل معين بقدر معلوم من المال فكان جائزاً في أول الإسلام وفي عام خيبر أو نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه فأصبح محرماً. لحديث علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن نكاح المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر.رواه البخاري وفي الحديث الآخر حديث الربيع بن سمرة الجهني أن أباه حدثه أنه كان مع النبي عليه الصلاة والسلام فقال يا أيها الناس إني كنت أذنت لكم بالاستمتاع من النساء فإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيله ولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً . رواه الإمام مسلم

الشيخ عيسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس