سؤال وجواب (بإشراف فضيلة الشيخ الدكتور عيسى الدريويش)

سؤال وجواب (بإشراف فضيلة الشيخ الدكتور عيسى الدريويش) (http://www.essanet.org/fatawa/index.php)
-   مسائل المعاملات (http://www.essanet.org/fatawa/forumdisplay.php?f=3)
-   -   الربا (http://www.essanet.org/fatawa/showthread.php?t=6785)

ديميروني 10-05-2010 03:00 PM

الربا
 
بسم الله الرحمن الرحيم
انا تاجر للاعلاف ولكن طلب مني احد شراء سيارة له وكان معه نصف المبلغ فاراد ان ادفع له النصف الاخر وبالفعل وخوفا من الربا ذهبت معه للتاجر ودفع كل واحد النصف وكان الغرض هو التجارة والتقسيط وليس الربا وقام بدفع المبلغ باقساط مؤجلة والله يعلم اني بذلك اردت الابتعاد عن الربا فهل هذا ربا بالفعل ام ماذا وماذا يجب علي هل اخراج المال لاصحابه ام للفقراء وهل علي ذنب اذن

الشيخ عيسى 10-07-2010 02:05 PM

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونرحب بك ونسأل الله لنا ولكم الثبات والتوفيق
أما الجواب على سؤالك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إذا كان دفع الأقساط المؤجلة لما دفعته معه من النصف الاخرين من المال ويرده إليك بدون زيادة فهذا لا حرج فيه فكأنك اقرضته المبلغ ويرده بدون فائدة اما إذا اخذت فائدة على القرض فلا يجوز شرعاً فهو ربا


الساعة الآن 04:18 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.