سؤال وجواب (بإشراف فضيلة الشيخ الدكتور عيسى الدريويش)

سؤال وجواب (بإشراف فضيلة الشيخ الدكتور عيسى الدريويش) (http://www.essanet.org/fatawa/index.php)
-   استشارة الشيخ (http://www.essanet.org/fatawa/forumdisplay.php?f=9)
-   -   حديث الاستغفار ...ما صحته وكيفية استغفار عن والدي ؟؟؟ (http://www.essanet.org/fatawa/showthread.php?t=5245)

أم عبدالكريم 01-08-2010 02:31 PM

حديث الاستغفار ...ما صحته وكيفية استغفار عن والدي ؟؟؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا حديث عن الاستغفار عن الوالدين المتوفيين هل هو صحيح واذا كان نعم اريد ان اعرف الصيغة بالضبط هل اقول اللهم اغفر لوالدي ووالد والدي واذا كانوا متوفيين اقول اللهم اغفر لوالدين ووالد والديني ؟؟؟؟
الحديث (23)الأستغفار للوالدين
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: َقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ الرَّجُلَ لَتُرْفَعُ دَرَجَتُهُ فِي الْجَنَّةِ فَيَقُولُ: أَنَّى لِي هَذَا؟ فَيُقَالُ: بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ". أخرجه أحمد (2/509 ، رقم 10618) ، وابن ماجه (2/1207 ، رقم 3660) ، والبيهقي (7/233 ، رقم 14116). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (6/93 ، رقم 29740) ، والطبراني فى الأوسط (5/210 ، رقم 5108) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (4 / 129). قَالَ العَلّامَةُ السِّنْدِيُّ فِي "شَرْحُ سُنَنِ ابْنِ مَاجَه": (بِاسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ) أَيْ فَيَنْبَغِي لِلْوَلَدِ أَنْ يَسْتَغْفِر لِلْوَالِدَيْنِ. انْتَهَى كَلَامُهُ رَحِمَهُ الله. رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ، رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا.

الشيخ عيسى 01-08-2010 06:31 PM

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لكم الثبات والتوفيق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أفيدك أن هذا الحديث جاء بسند صحيح هذا يدل على الفضل من الله عزوجل إذ جعل اللوالدين جزء من كسب ولده وهذا يأتي لأن الوالد قام بتربية ولده وتعليمه الحلال والحرام فبعد موت الوالدين تنقطع الأعمالهما وتطوى صحائفها لذلك جاء هذا الثواب ( إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول : أنى لي هذا ؟ فيقال : باستغفار ولدك لك) رواه ابن ماجه رحمه الله
وذلك بالدعاء لهما بالرحمة وقول رب اغفر لي ولولدي ورحمهما كما ربياني صغيراً

أم عبدالكريم 01-15-2010 12:51 AM

جزاك الله كل خير ...

الشيخ عيسى 01-15-2010 04:57 PM

حياكم الله


الساعة الآن 02:15 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.0
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.