المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قضية خطيرة


evete
05-23-2007, 04:28 PM
السلام عليكم اريد ان اعرض على حضرتك هذا الموضوع المهم وهو رضاع الكبير لاني متأكدة انه لا يجوز و الاحاديث التي يستشهدون بها اكيد ضعيفة ولكن كثير من الناس لا تعرف ان هذه الاحاديث ضعيفة بمجرد انهم يقرأون الاحاديث يصدقوا الموضوع انا احضرت لحضرتك بعض الاحاديث التي كانت مكتوبة2636 حَدَّثَنَا عَمْرٌو النَّاقِدُ وَابْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَا حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَرَى فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ وَهُوَ حَلِيفُهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضِعِيهِ قَالَتْ وَكَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ رَجُلٌ كَبِيرٌ فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ رَجُلٌ كَبِيرٌ زَادَ عَمْرٌو فِي حَدِيثِهِ وَكَانَ قَدْ شَهِدَ بَدْرًا وَفِي رِوَايَةِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

2637 و حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ جَمِيعًا عَنِ الثَّقَفِيِّ قَالَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ عَنْ أَيُّوبَ عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنِ الْقَاسِمِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِي حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ تَعْنِي ابْنَةَ سُهَيْلٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ وَيَذْهَبِ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ.

2638 و حَدَّثَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَمُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ وَاللَّفْظُ لِابْنِ رَافِعٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ أَنَّ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ عَائِشَةَ أَخْبَرَتْهُ أَنَّ سَهْلَةَ بِنْتَ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو جَاءَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ سَالِمًا لِسَالِمٍ مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ مَعَنَا فِي بَيْتِنَا وَقَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَلِمَ مَا يَعْلَمُ الرِّجَالُ قَالَ أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ قَالَ فَمَكَثْتُ سَنَةً أَوْ قَرِيبًا مِنْهَا لَا أُحَدِّثُ بِهِ وَهِبْتُهُ ثُمَّ لَقِيتُ الْقَاسِمَ فَقُلْتُ لَهُ لَقَدْ حَدَّثْتَنِي حَدِيثًا مَا حَدَّثْتُهُ بَعْدُ قَالَ فَمَا هُوَ فَأَخْبَرْتُهُ قَالَ فَحَدِّثْهُ عَنِّي أَنَّ عَائِشَةَ أَخْبَرَتْنِيهِ.
مسند النسائي:

3267 أَخْبَرَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ أَخْبَرَنِي مَخْرَمَةُ بْنُ بُكَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ سَمِعْتُ حُمَيْدَ ابْنَ نَافِعٍ يَقُولُ سَمِعْتُ زَيْنَبَ بِنْتَ أَبِي سَلَمَةَ تَقُولُ سَمِعْتُ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقُولُ جَاءَتْ سَهْلَةُ بِنْتُ سُهَيْلٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي لَأَرَى فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ دُخُولِ سَالِمٍ عَلَيَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضِعِيهِ قُلْتُ إِنَّهُ لَذُو لِحْيَةٍ فَقَالَ أَرْضِعِيهِ يَذْهَبْ مَا فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ قَالَتْ وَاللَّهِ مَا عَرَفْتُهُ فِي وَجْهِ أَبِي حُذَيْفَةَ بَعْدُ.

25764 حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ سَلَمَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلَةَ امْرَأَةِ أَبِي حُذَيْفَةَ أَنَّهَا قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ يَدْخُلُ عَلَيَّ وَهُوَ ذُو لِحْيَةٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضِعِيهِ فَقَالَتْ كَيْفَ أُرْضِعُهُ وَهُوَ ذُو لِحْيَةٍ فَأَرْضَعَتْهُ فَكَانَ يَدْخُلُ عَلَيْهَا.

الشيخ عيسى
05-23-2007, 08:34 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لكم الثبات والتوفيق
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أولا نعلم جميعا أن الرضاعة مشروعة ويحصل بسببها التحريم قال الله تعالى ( والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد ان يتم الرضاعة ) سورة البقرة .
وجاء في صحيح مسلم من حديث عائشة رضى الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إنما الرضاعة من المجاعة ).
وفي سنن الترمذي رحمه الله عن ام سلمة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الإمعاء وكان قبل الفطام ).
وعن ابن عباس رضي الله عنه مرفوعا ( لا رضاعة إلا في الحولين ).
هذه بعض النصوص الدالة على ان الرضاعة التي تجعل المرضعة أماً هي ما كانت في الصغر في الحولين في عمر المرتضع .
أما حديث رضاعة سالم مولى ابي حذيفة وهو رجل من سهلة بنت سهيل حديث صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما كما في الأحاديث أعلاه في سؤال السائل والجواب ما يلي :/
قال العلماء منهم الحافظ ابن عبد البر حديث رضاعة سالم مولى أبي حذيفة لم يعمل به ولا تلقاه الجمهور على عمومه بل تلقوه على أنه مخصوص .
قال الدارمي رحمه الله هذا لسالم خاصة .
وجاء التصريح في صحيح مسلم أن أم سلمة رضى الله عنها كانت تقول إلى سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يدخلن أحدا بهذه الرضاعة وقلن لعائشة والله ما نرى هذا إلا رخصة أرخصها رسول الله صلى الله عليه وسلم لسالم خاصة فما هو بداخل علينا احد بهذه الرضاعة .
قال العلماء والتخصيص لسالم رضي الله عنه من دون الناس هو الراجح
إذ لايجوز فعل ذلك لأحد بعد ذلك .
ويجب أن نفهم أن سهلة بنت سهيل رضي الله عنها لم ترضع سالما من ثدييها بل حلبت في مسعط أو إناء قدر رضعته فشربه سالم حتى مضت خمسة أيام وهو يشرب فكان بعد ذلك يدخل عليها فلا يظن ظان أنها أرضعت هذا الرجل من ثديها كما يصوره أهل الإفك والباطل إنما أرضعته بالطريقة المذكورة لأنه لا يجوز للمرأة أن تفعل ذلك لرجل لأن إرضاع الكبير بهذه الطريقة محرم والنبي عليه الصلاة والسلام يقول إياكم والدخول على النساء قالوا يا رسول الله أرأيت الحمو قال الحمو الموت .
فلذلك يعتبر إرضاع الكبير بعد هذا مفسدة لأن أهل العلم ممن سبق نصصوا على ذلك في المسالة انها مضت عند العلماء خاصة بسالم مولى ابي حذيفة مع الإحاطة ان سالما لم يرضع مباشرة من ثدي سهلة وإنما شربه من إناء من غير ان يمسها قال الإمام القاضي حسين رحمه الله حلبته ثم شربه من غير ان يمسها
وكان ذلك لسبب اذن به النبي صلى الله عليه وسلم
مع الإحاطه ان الرضاعة في الحولين لعموم النصوص الشرعية

evete
05-24-2007, 02:01 AM
السلام عليكم اشكركم على الرد و فعلا كان مكتوب انه رضع من كأس ولكن كيف يقع التحريم مع ان الرضاع التي تحرم فقط في السنتين الاولين للمولود وإذا كان اكبر من سنتين لا يقع التحريم و يوجد حديث بذلك و لكني لا اذكره واريد ان اذكر ايضا ان في هذا الموضوع (رضاع الكبير)قالوا ان الخلوة تجوز ولكن ممكن ان يتزوجها فكيف ذلك؟ --------انا اريد فقط ان افهم ديني لان كثيرا من الناس يأخذون الامور كما هي و لا يفكرون فيها و هذه الايام تقال فتاوي كثيرة منها الصحيح و منها الخاطيء و المسلم يجب ان يكون عنده الوعي الكافي للتفريق ------وهذه المسألة تهمني ققضية مطروحة فقط و شكرا يا فضيلة الشيخ

الشيخ عيسى
05-24-2007, 08:09 PM
اوضح المسالة لك انها مضت عند العلماء خاصة بسالم مولى ابي حذيفة مع الإحاطة ان سالما لم يرضع مباشرة من ثدي سهلة وإنما شربه من إناء من غير ان يمسها قال الإمام القاضي حسين رحمه الله حلبته ثم شربه من غير ان يمسها
وكان ذلك لسبب اذن به النبي صلى الله عليه وسلم
مع الإحاطه ان الرضاعة في الحولين لعموم النصوص الشرعية