المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسئلة تتعلق بالصلاة


الفارس
11-18-2008, 12:24 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤالي فضيلة الشيخ :

* هل يلزم عليَ سجود التلاوة في الصلاة المفروضة وإن كنت إماماً ؟
* ماهي أحكام سجود السهو .. ؟

وجزاكم الله خيرا

الشيخ عيسى
11-19-2008, 11:47 PM
الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ونسأل الله لك الثبات والتوفيق
أما الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سجود التلاوة سنة ويرى بعض الحنابلة رحمهم الله أن الإمام لا ينبغي له أن يتعمد قراءة سورة فيها السجدة ليسجد في فرض عصر أو مغرب ونحوه
ويرون عدم السجود للتلاوة في الفروض الخمسة إلا في فجر يوم جمعة بشرط قراءة سورة السجدة والإنسان كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم


الأخطاء التي توجب سجود السهو هي ما يلي :
1) الزيادة فلو زاد المصلي في صلاته قياماً أو قعوداً أو ركوعاً أو سجوداً متعمداً بطلت صلاته وإذا كان ناسيا ولم يذكر الزيادة حتى فرغ منها فليس عليه إلا سجود السهو وصلاته التى أداها صحيحة وإن ذكر الزيادة في أثناء الصلاة وجب عليه الرجوع عنها وعليه وجوبا سجود سهو وصلاته صحيحة .
بدليل حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمسا فقيل أزيد في الصلاة , فقال : وما ذاك , قالوا صليت خمسا , فسجد سجدتين بعدما سلم وفي لفظ آخر فثنى رجليه واستقبل القبلة فسجد سجدتين ثم سلم ( رواه الجماعة ) .
كذلك إذا سلم المصلى قبل تمام الصلاة وهذا من الزيادة فإن كان متعمدا بطلت صلاته وإن كان ناسيا ولم يذكر إلا بعد وقت طويل أعاد الصلاة وإن ذكر بعد زمن قريب فإنه يكمل صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو ويسلم كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
النقص .
إذا نقص المصلي من صلاته ركنا عمدا بطلت صلاته وإن كان ناسيا فإن وصل إلى موضعه من الركعة الثانية لغت الركعة التي ترك فيها وصارت هذه الركعة مقامها وإن لم يصل إلى موضع سهوه من الركعة الثانية وجب عليه أن يعود إلى الركن المتروك ويأتي به ربما يأتي بعده وفي هذه الحالة يجب سجود السهو بعد السلام .
مع الإحاطة أن المصلي إذا ترك تكبيرة الإحرام سهوا أو عمدا لا تصح الصلاة إلا بها لأن صلاته تنعقد بتكبيرة الإحرام .
أما نقص الواجبات :
إذا ترك المصلي واجبا من واجبات الصلاة متعمدا بطلت وإن تركها ناسيا وذكر الواجب قبل أن يفارق محله أتى به ولا شئ عليه وإن تركه قبل المفارقة وقبل أن يصل إلى الركن الذي يليه رجع ليأتي به ثم يكمل ثم يسجد للسهو ويسلم وإن ذكر الواجب الذي نسيه بعد وصوله الركن سقط فلا يرجع ويستمر في صلاته ويسلم ثم يسجد للسهو سجدتين .

الفارس
11-30-2008, 02:46 PM
جزاك الله خير الجزاء وأثابك الفردوس الأعلى من الجنة

الشيخ عيسى
12-04-2008, 11:44 AM
حياكم الله